الأربعاء، 7 مايو 2014

📝 شرح أسماء الله الحسنى ~ ||

📝 شرح أسماء الله الحسنى ~||

 - الرَّفيقُ
مأخوذ من قول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح: «إن اللَّه رفيق يحب الرفق، ويُعطي على الرفق ما لا يُعطي على العنف، وما لا يُعطي على ما سواه» ، فاللَّه تعالى رفيق في أفعاله، خلق المخلوقات كلها بالتدريج شيئاً فشيئاً بحسب حكمته ورفقه، مع أنه قادر على خلقها دفعة واحدة وفي لحظة واحدة.
ومن تدبّر المخلوقات، وتدبّر الشرائع كيف يأتي بها شيئاً بعد شيء شاهد من ذلك العجب العجيب، فالمتأني الذي يأتي الأمور برفق وسكينة ووقار،اتباعاً لسنن اللَّه في الكون، واتّباعاً لنبيه - صلى الله عليه وسلم -؛ فإنّ هذا هديه وطريقه تتيسر له الأمور، وبالأخصّ الذي يحتاج إلى أمر الناس ونهيهم وإرشادهم، فإنه مضطر إلى الرفق واللين، وكذلك من آذاه الخلق بالأقوال البشعة وصان لسانه عن مشاتمتهم، ودافع عن نفسه برفق ولين، اندفع عنه من أذاهم ما لا يندفع بمقابلتهم بمثل مقالهم وفعالهم، ومع ذلك فقد كسب الراحة والطمأنينة والرزانة والحلم .
واللَّه - عز وجل - يغيث عباده إذا استغاثوا به سبحانه، فعن أنس بن مالك أن رجلاً دخل المسجد يوم الجمعة ... ورسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - يخطب ... ثم قال: يا رسول اللَّه! هلكت الأموال وانقطعت السبل فادعُ اللَّه يغيثنا، فرفع رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - يديه ثم قال: «اللَّهم أغثنا، اللَّهم أغثنا، اللَّهم أغثنا» . فاللَّه - عز وجل - يغيث عباده في الشدائد والمشقات، فهو يغيث جميع المخلوقات عندما تتعسّر أمورها وتقع في الشدائد والكربات: يُطعم جائعهم، ويكسو عاريهم، ويخلص مكروبهم، ويُنزّل الغيث عليهم في وقت الضرورة والحاجة، وكذلك يُجيب إغاثة اللَّهفان، أي دعاء من دعاه في حالة اللَّهف والشدة والاضطرار، فمن استغاثه أغاثه.
وفي الكتاب والسنة من ذكر تفريجه للكربات، وإزالته الشدائد، وتيسيره للعسير شيء كثير جداً معروف .

📕 كتاب : "شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة"
سعيد بن علي بن وهب القحطاني

🌌 مجموعة هذه سبيلي الدعوية 

..

Islam prophet


💟

💟 

إفتتحت الأكاديمية الإسلامية المفتوحة
مقرأة إلكترونية للنساء والرجال -
تعمل على مدار ٢٤ ساعة .
يمكن اختيار حفظ أو تلاوة
ويُشرف عليها مجموعة من القُراء
من الرجال والنساء والذين
أُجيزوا بالقراءات السبع أو العشر .
للإطلاع على الموقع :
http://maqraa.islamacademy.net/index.php

ويمكنك أيضاً دخول الفصول الافتراضية
بجهاز الآيفون والأندرويد ولتحميل البرنامج 
الذي تعمل عليه فصول المقرأة في الموقع تفضلوا هنا :
http://maqraa.islamacademy.net/page.php?id=25

* الحفظ والتلاوة عن طريق الإنترنت عن بعد 
رابط التسجيل :
http://maqraa.islamacademy.net/registration.php

ساهمي معنا بنشرها -
جزيتي خيراً ..

📝 شرح أسماء الله الحسنى ~||

📝 شرح أسماء الله الحسنى ~||

 - الجّميل 
قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إن اللَّه جميلٌ يحبُ الجمال» ، فهو سبحانه جميلٌ بذاته، وأسمائه، وصفاته، وأفعاله، فلا يُمكن مخلوقاً أن يعبر عن بعض جمال ذاته،
حتى أن أهل الجنة مع ما هم فيه من النعيم المقيم، واللذّات والسرور والأفراح التي لا يقدّر قدرها، إذا رأوا ربّهم، وتمتعوا بجماله، نسوا ما هم فيه من النعيم، وتلاشى ما هم فيه من الأفراح، وودّوا أنْ لو تدوم هذه الحال، واكتسبوا من جماله ونوره جمالاً إلى جمالهم، وكانت قلوبهم في شوق دائم ونزوع إلى رؤية ربِّهم، ويفرحون بيوم المزيد فرحاً تكاد تطير له القلوب.
وكذلك هو الجميل في أسمائه؛ فإنها كلها حسنى، بل أحسن الأسماء على الإطلاق وأجملها، قال تعالى {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} ، وقال تعالى: {هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا} ، فكلها دالّة على غاية الحمد والمجد والكمال، لا يُسمّى باسم منقسم إلى كمال وغيره.
وكذلك هو الجميل في أوصافه؛ فإنّ أوصافه كلها أوصاف كمال، ونعوت ثناء وحمد، فهي أوسع الصفات وأعمّها وأكثرها تعلقاً، خصوصاً أوصاف الرحمة، والبرّ، والكرم، والجود.
وكذلك أفعاله كلها جميلة؛ فإنها دائرة بين أفعال البرّ والإحسان التي يحمد عليها، ويُثنى عليه ويُشكَر، وبين أفعال العدل التي يُحمد عليها لموافقتها للحكمة والحمد، فليس في أفعاله عبث، ولا سفه، ولا سدى، ولا ظلم، كلها خير، وهدى، ورحمة، ورشد، وعدل: {إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} ، فلكماله الذي لا يُحصي أحد عليه به ثناء كملت أفعاله، فصارت أحكامه من أحسن الأحكام، وصنعه وخلقه أحسن خلق وصنع: أتقن ما صنعه: {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} ، وأحسن ما خلقه. {الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ} ، {وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ} .
والأكوان محتوية على أصناف الجمال، وجمالها من اللَّه تعالى فهو الذي كساها الجمال، وأعطاها الحسن، فهو أولى منها لأن مُعطي الجمال أحقّ بالجمال، فكل جمال في الدنيا والآخرة باطني وظاهري، خصوصاً ما يعطيه المولى لأهل الجنّة من الجمال المفرط في رجالهم ونسائهم، فلو بدا كفّ واحدة من الحور العين إلى الدنيا، لطمس ضوءَ الشمس كما تطمس الشمس ضوءَ النجوم، أليس الذي كساهم ذلك الجمال، ومنّ عليهم بذلك الحُسْنِ والكمال، أحقّ منهم بالجمال الذي ليس كمثله شيء، فهذا دليل عقلي واضح مُسلَّم المقدمات على هذه المسألة العظيمة وعلى غيرها من صفاته، قال تعالى: {وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَىَ} ، فكل ما وجد في المخلوقات من كمال لا يستلزم نقصاً، فإنّ معطيه وهو اللَّه أحقُّ به من المُعطَى بما لا نسبة
بينه وبينهم، كما لا نسبة لذواتهم إلى ذاته، وصفاتهم إلى صفاته، فالذي أعطاهم السمع، والبصر، والحياة، والعلم، والقدرة، والجمال، أحقّ منهم بذلك، وكيف يعبّر أحد عن جماله وقد قال أعلم الخلق به: «لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك»،وقال - صلى الله عليه وسلم -: «حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه» ، فسبحان اللَّه وتقدّس عما يقوله الظالمون النافون لكماله علواً كبيراً، وحسبهم مقتاً وخساراً أنهم حُرموا من الوصول إلى معرفته والابتهاج بمحبته .
قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح: «لا أحد أصبر
على أذىً سمعه من اللَّه، يجعلون له الولد وهو يعافيهم ويرزقهم» ، وقال أيضاً في الصحيح: قال اللَّه تعالى: «كذَّبني ابن آدم، ولم يكُن له ذلك. وشتمني ابن آدم، ولم يكُن له ذلك. فأما تكذيبه إيَّاي فقوله: لن يعيدني كما بدأني. وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إعادته، وأما شتمه إياي فقوله: إنَّ لي ولداً، وأنا الأحد الصَّمد الذي لم يلد ولم يولدْ، ولم يكُن له كفواً أحد» ، فاللَّه تعالى يدرّ على عباده الأرزاق المطيع منهم والعاصي، والعصاة لا يزالون في محاربته وتكذيبه وتكذيب رسله والسعي في إطفاء دينه، واللَّه تعالى حليم على ما يقولون وما يفعلون، يتتابعون في الشرور، وهو يتابع عليهم النعم، وصبره أكمل صبر لأنّه عن كمال قدرة، وكمال غنىً عن الخلق، وكمال رحمة وإحسان، فتبارك الربُّ
الرحيم الذي ليس كمثله شيء، الذي يحب الصابرين ويعينهم في كل أمرهم.

📕 كتاب : "شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة"
سعيد بن علي بن وهب القحطاني

🌌 مجموعة هذه سبيلي الدعوية 

..

وقفات مع القرآن 🌱☁️

وقفات مع القرآن 🌱
 
•• وقفة تدبر..
- مبنى الفاتحة على العبودية ، فإن العبودية إما محبة أو رجاء أو خوف و{الْحَمْدُ لِلَّـهِ} محبة ، و {الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ} رجاء ، و {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} خوف ، وهذه هي أصول العبادة ، فرحم الله عبداً استشعرها ، وأثرت في قلبه وحياته . 

- {الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ} قال أهل العلم : هذان الاسمان يفتحان – لمن عقل – أوسع أبواب المحبة لله ، والرجاء فيه ، وتنويع الاسمين – مع أن المصدر واحد وهو الرحمة – دليل سعتها وفي الحديث القدسي : « أنا عند ظن عبدي بي » . [صالح آل الشيخ ] 
- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} تأمل كيف تضمنت هذه الآية :
 أ- إثبات المعاد 
 ب- جزاء العباد بأعمالهم – حسنها وسيئها -
ج- تفرد الرب تعالى بالحكم إذ ذاك بين الخلائق .
 د- كون حكمه تعالى بالعدل .
[ابن القيم – مدارج السالكين (1/7/)]

🌌 مجموعة هذه سبيلي الدعوية

الأحد، 4 مايو 2014

فـائـدة ~

فائدة ~ 

شؤم الذنوب ..

https://twitter.com/zedniy/status/460093484855476224

للشيخ : عبدالعزيز الطريفي

وقفات مع القـرآن ☁️🌱

وقفات مع القرآن 🌱
 
•• وقفة تدبر..
- {الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} يؤخذ من سورة الفاتحة إيجاز المقدمة مع بلاغتها ، لئلا تمل نفوس السامعين بطول انتظار المقصود ، وهذا سنة للخطباء ألا يطيلوا المقدمة فينسبوا إلى العي ، فإنه بمقدار ما تطال المقدمة يقصر الغرض ، ومن هذا يظهر وجه وضعها قبل السور الطوال مع أنها سورة قصيرة .
 [ابن عاشور – التحرير والتنوير (1/153)]

-{الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}
الحمد هو المدح المقرون بالمحبة التامة والتعظيم التام ، وهذا مناسب جداً للوصف الذي جاء بعد الحمد
(رب العالمين = الربوبية ) فإذا كان الله هو ربي العبد وجب عليه أن يحبه ، وإذا كان هو القادر على ذلك وجب عليه تعظيمه . [ابن القيم – بدائع الفوائد (3/132)]

🌌 مجموعة هذه سبيلي الدعوية