"
[ دروس فقهيات ]
..
المقدمة في تطبيق line
من إعداد وتقديم الأخت :
أم عمــر
[ الدرس الرابع ]
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً أما بعد :
"السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
مساءٌ عامر بذكر الله حياكن الله أحبتي في الله يتجدد اللقاء بكن اليوم في درس جديد عسى الله أن ينفعنا ويجعل اجتماعنا مباركاً .
نبدأ مستعينين بالله درسنا لهذا اليوم:
( المسح على الخفين )
المسح لغة : ضد الغسل .
واصطلاحاً : إمرار اليد على الشيء ؛ ومنه مسح فلان الحائط ، أي : مر عليه بيده .
قال الإمام أحمد – رحمه الله - : ليس في قلبي من المسح على الخفين شيء فيه أربعون حديثاً
عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
قال الحسن البصري – رحمه الله - : روى أحاديث المسح سبعون رجلاً من الصحابة من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم .
ما يمسح عليه :
– الخُف : ما يُلبس في الرِّجل من جلد ، وجمعه خفاف وأخفاف .
- الجورب : ما يُلبس في الرِّجل مطلقاً ، وجمعه جوارب .
- جرموق : خف قصير يُلبس على خف آخر"
شروط المسح على " الخف و الجورب و الجرموق "
منها المتفق عليه ومنها المختلف فيه :
- أن يلبسها على طهارة كاملة .
- أن يكونا سميكين وفيه خلاف ، ولا بأس بالمسح على الشفاف والأحوط أن يكون سميكاً .
- أن لا يكونا مغصوبين .
- أن لا يكونا من مُحرَّم كجلد كلب أو خنـزير .
- أن يستر محل الفرض ، وهو تجاوز الكعبين .
- نزعه بعد انتهاء المدة ( مدة المسح ) .
مدة المسح :
للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن . وبعضهم أجاز المسح في السفر أكثر من ثلاثة أيام لحديث " امسح ما شئت " وهو حديث ضعيف باتفاق العلماء
كما قال النووي – رحمه الله - .
كيفية المسح :
عند البيهقي ، عن المغيرة - رضي الله عنه - : أنه كان يمسح باليد اليمنى على الرِّجل اليمنى مفرجة الأصابع ، واليسرى على اليسرى .
هذه هي الطريقة الصحيحة ؛ والسنة : أَنْ يبدأ من أول أصابع القدم حتى أول الساق مرة واحدة .
لو اقتصر بالمسح على الخفين بيدٍ واحدة جاز ذلك .
لو مسح اليمنى باليمنى واليسرى باليسرى في لحظة واحدة جاز وصح مسحه .
متى تبدأ مدة المسح :
أن مُدة المسح في خلاف والراجح أنها تبدأ من بعد أول مسحة بعد الحدث .
ومُقتضى هذا التقييد "أول مسحة بعد الحدث ": أن الإنسان لو توضأ لتجديد الوضوء ، ومسح على الجوربين لا يبدأ مُدة المسح ؛ فأي مسحة ليست بعد حدث لا تُحتسب .
واستدل أصحاب هذا القول :
بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ، ويوما وليلة للمقيم والمسافر والمقيم لا يمكن أن يمسحوا هذه المُدة إلا إذا بدأ وقت المسح من المسحة الأولى ؛ لأنه إذا بدأنا من الحدث مسح أقل من يوم وليلة .
مكروهات المسح على الخفين :
– الزيادة في المسح على واحدة .
– غسل الخف .
– أن يمسح مع ظاهره باطنه .
"http://m.youtube.com/watch?v=oKzKkL7yzcg&desktop_uri=%252Fwatch%253Fv%253DoKzKkL7yzcg
http://www.saaid.net/mktarat/sh/14.htm"
انتهى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق